TamerHosny Fans Club

اهلا بكم فى منتديات ورابطة عشاق الفنان تامر حسنى انت الان زائر ولا تتمكن من اضافة مسهامات او مواضيع جديده او الاتطلاع على بعض المواضيع قم الان بتسجيل الدخول او التسجيل اذا كنت لا تملك عضويه فى المنتدى نتمنى لكم قضاء وقت ممتع فى المنتدى والاستمتاع به (اذا كنت تريد اضافة اى تعديلات او اضافات للمنتدى اتصل بنا عن طريق فريق ادارة المنتدى )
TamerHosny Fans Club

tamerhosny,tamerlovers,tamerhosnyfansclub


مالا يعرفه البعض عن يوم الجمعه

شاطر
avatar
Tito
مشرف
مشرف

ذكر
المشاركات : 1793
العمر : 26
الدولة : لا يوجد
رقم العضويه : 172
الرتبة : مش عارف
التقييمات : 7
تاريخ التسجيل : 29/08/2007

مالا يعرفه البعض عن يوم الجمعه

مُساهمة من طرف Tito في الجمعة 10 يوليو - 21:44

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخوانى واخواتى ... كلنا نعلرف فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وكثرة الصلاه على النبي صلى الله عليه وسلم و كثرة الدعاء ولكن كثير منا لا يعلم ببعض الاداب الاخرى ليوم الجمعه زالتى سنبينها لكم فى النقاط التالية


1- الاغتسال: فغسل الجمعة واجب، ويأثم من لم يغتسل إلا لضرورة، لأن النبي
صلى الله عليه وسلم قال: " غُسل الجمعة واجب على كل محتلم " [ صحيح البخاري، 879 ] ، يعني على كل بالغ. وكذلك لقوله صلى الله عليه وسلم : " إذا جاء أحدكم الجمعة فليغتسل " [ صحيح البخاري، 877 ].
2- التنظف: أي ويسن أن يتنظف كما جاءت به السنة عن النبي صلى الله عليه وسلم ، حيث قال: " لا يغتسل رجل يوم الجمعة، ويتطهر ما استطاع من طهر، ويدهن من دهنه، أو يمس من طيب بيته، ثم يخرج فلا يفرق بين اثنين، ثم يصلي ما كتب له، ثم ينصت إذا تكلم الإمام، إلا غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى " [ صحيح البخاري، 833 ]. والتنظف أمر زائد على الاغتسال، فالتنظف يقطع الرائحة الكريهة وأسبابـها. وعلى ذلك فيسن حلق العانة ونتف الإبط وحف الشارب وتقليم الأظفار.
3- عدم حلق اللحية قبل الذهاب إلى الصلاة: فالبعض يظن أن من تمام التنظف أن يحلق لحيته، ولذلك فهو يقوم بذلك قبل الذهاب لصلاة الجمعة. لكن حلق الذقن معصية. فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " جزوا الشوارب، وأرخوا اللحى. خالفوا المجوس " [ صحيح مسلم،260/55 ]. وصيغة الأمر تدل على وجوب امتثاله، بحيث يثاب فاعله ويعاقب تاركه.
4- التطيب ودهن الشعر: أي ويسن أيضا التطيب، لما ورد في الحديث المذكور في البند الثاني " ... ويدهن من دهنه، أو يمس من طيب بيته ... ". ويكون التطيب باستخدام أي طيب سواء من الدهن، أو من البخور في ثيابه وبدنه. كما أنه مما يسن في هذا اليوم أن يدهن، وذلك إذا كان له شعر رأس، فإنه يدهن رأسه ويصلحه حتى يكون على أجمل حال.
5- لبس أحسن الثياب: ويسن للمرء لبس أحسن ثيابه، لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعد أحسن ثيابه للوفد والجمعة. فعن عبد الله ابن عمر أن " عمر بن الخطاب رأى حلة سيراء عند باب المسجد، فقال: يا رسول الله لو اشتريت هذه فلبستها يوم الجمعة، وللوفد إذا قدموا عليك " [ صحيح البخاري، 886 ]، كما روى عبد الله بن سلام أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم :على المنبر يوم الجمعة يقول: " ما على أحدكم إن وجد سعة أن يتخذ ثوبين ليوم الجمعة، سوى ثوبي مهنته " [ صحيح / صحيح الجامع الصغير وزيادته، 5635 ].
6- التسوك: ففي حديث عام عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لولا أشق على أمتي - أو على الناس - لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة " [ صحيح البخاري، 887 ]. وكذلك فعن أبي سعيد الخدري، رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " غسل يوم الجمعة على كل محتلم. وسواك . ويمس الطيب ما قدر عليه " [ صحيح مسلم، 846/7 ]، والأفضل أن يخصها بسواك الجمعة وليس السواك العادي، ولهذا لو أن الإنسان استعمل يوم الجمعة الفرشاة التي تطهر الفم لكان هذا حسنا وجيدا.
7- التبكير إلى المسجد: ويسن أن يبكر إلى الجمعة. والدليل على ذلك حديث أبي هريرة رضي الله عنه: " من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة ثم راح فكأنما قرب بدنة، ومن راح في الساعة الثانية فكأنما قرب بقرة، ومن راح في الساعة الثالثة فكأنما قرب كبشا أقرن، ومن راح في الساعة الرابعة فكأنما قرب دجاجة، ومن راح في الساعة الخامسة فكأنما قرب بيضة. فإذا خرج الإمام حضرت الملائكة يستمعون الذكر " [ صحيح البخاري، 881 ] ، ومن أتى بعد دخول الإمام فليس له أجر التقدم، ولكن له أجر الجمعة، لكن أجر التقدم حرم منه. وكثير من الناس – نسأل الله لنا ولهم – ليس لهم شغل في يوم الجمعة، ومع ذلك تجده يقعد في بيته أو في سوقه أي حاجة وبدون أي سبب، ولكن الشيطان يثبطه من أجل أن يفوت عليه هذا الأجر العظيم، فبادر من حين تطلع الشمس، واغتسل وتنظف، والبس أحسن الثياب، وتطيب، وتقدم إلي المسجد، وصل ما شاء الله، واقرأ القرآن إلي أن يحضر الإمام.
8- عدم التفرقة بين اثنين: ألا يفرق بين اثنين، يعني لا تأتى بين اثنين تدخل بينهما وتضيق عليهما، أما لو كان هناك فرجة فهذا ليس بتفريق، لأن هذين الاثنين هما اللذان تفرقا، لكن أن تجد اثنين متراصين ليس بينهما مكان لجالس ثم تجلس بينهما!! هذا من الإيذاء، وقد رأى النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يتخطى الرقاب يوم الجمعة والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب، فقال له: " اجلس فقد آذيت ". [ صحيح / صحيح الجامع الصغير وزيادته، 155/63 ].
9- قراءة سورة الكهف في يومها: أي يسن أن يقرأ سورة الكهف في يوم الجمعة، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين " [ صحيح / صحيح الجامع الصغير وزيادته، 6470 ]. وعنه أيضا صلى الله عليه وسلم : " من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له النور ما بينه وبين البيت العتيق " [ صحيح / صحيح الجامع الصغير وزيادته، 6471 ].
10- الإكثار من الدعاء وتحري ساعة الإجابة: لحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن في الجمعة لساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسال الله شيئا إلا أعطاه إياه "، وقال بيده يقللها. [ صحيح البخاري، 935 ]. وبذلك نعلم أن الجمعة فيها ساعة إجابة، وليس ساعة نحس، كما ألبس علينا أعدائنا. وقد رجح ابن القيم رحمه الله في زاد المعاد قولين في تحديد هذه الساعة، هما: الأول: أنها من جلوس الإمام إلي انقضاء الصلاة. والثاني: أنها بعد العصر، وقال: وهذا أرجح الأقوال.
. والله أعلم.

ومن قص اظافرة فى يوم الجعمة حفظه الله من السوء الى الجمعة الاخرى
واكثروامن الصلى غلى النبى فيسمعها بنفسه يوم الجمعة صلى الله على محمد صلى الله عليه وسلم

--------------------------------------------------------------------------------


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " بلغوا عني ولو آية " [ صحيح / صحيح الجامع الصغير وزيادته للألباني، 2837 ]. وقال صلى الله عليه وسلم : " من أحيا سنة من سنتي فعمل بها الناس، كان له مثل أجر من عمل بها، لا ينقص من أجورهم شيئا " [ صحيح / صحيح سنن ابن ماجه للألباني، 174(208) ]. فينبغي لطالب العلم وغير طالب العلم، كل من علم سنة، ينبغي أن يبينها في كل مناسبة. ولا تقل: أنا لست بعالم! نعم لست بعالم، لكن عندك علم. فينبغي للإنسان أن ينتهز الفرص، كلما سنحت الفرصة لنشر السنة فانشرها يكن لك أجرها، وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة

لا تنسونا بصالح دعاؤكم




---------------------------




avatar
KABALOO
تيمورى عامل الى عليه
تيمورى عامل الى عليه

ذكر
المشاركات : 456
العمر : 30
الدولة : Dragon Hell
رقم العضويه : 703
الرتبة : Master D.J On tamerhosny fans club

التقييمات : 6
تاريخ التسجيل : 02/05/2009

رد: مالا يعرفه البعض عن يوم الجمعه

مُساهمة من طرف KABALOO في الجمعة 10 يوليو - 22:09

يا رب تنجح يا تتح
وموضوع جامد اوىىى
avatar
!I DONT CARE!
عضو فعال
عضو فعال

انثى
المشاركات : 1862
العمر : 24
الدولة : in the dark
رقم العضويه : 413
الرتبة : الاعضاء المميزين
التقييمات : 14
تاريخ التسجيل : 10/01/2008

رد: مالا يعرفه البعض عن يوم الجمعه

مُساهمة من طرف !I DONT CARE! في الجمعة 10 يوليو - 22:15

ثانكس تيتو
افادك الله




---------------------------




avatar
walverin_x
عضو فعال
عضو فعال

ذكر
المشاركات : 2032
العمر : 27
الدولة : egypt
رقم العضويه : 638
الرتبة : тαмєянσšηуƒαηš¢ℓυв
Admins
التقييمات : 9
تاريخ التسجيل : 01/09/2008

رد: مالا يعرفه البعض عن يوم الجمعه

مُساهمة من طرف walverin_x في الجمعة 10 يوليو - 22:19

nice topic
avatar
دموع الورد
المشرف العام
المشرف العام

انثى
المشاركات : 430
العمر : 26
الدولة : Syria
رقم العضويه : 688
الرتبة : Queeeen Elsite

التقييمات : 10
تاريخ التسجيل : 07/02/2009

رد: مالا يعرفه البعض عن يوم الجمعه

مُساهمة من طرف دموع الورد في السبت 11 يوليو - 2:42

جزاك الله خير على الموضوع




---------------------------




avatar
اسماء
نائب الادارة
نائب الادارة

انثى
المشاركات : 1500
العمر : 24
الدولة : om eldonya egypt
رقم العضويه : 26
الرتبة : نائب الادارة
التقييمات : 11
تاريخ التسجيل : 30/06/2007

رد: مالا يعرفه البعض عن يوم الجمعه

مُساهمة من طرف اسماء في السبت 11 يوليو - 3:04

:sm157:
avatar
basbosa
نائب الادارة
نائب الادارة

انثى
المشاركات : 2133
العمر : 24
الدولة : Egypt
رقم العضويه : 252
الرتبة : نائب الادارة

Miss Tamer Hosny Fans Club
التقييمات : 8
تاريخ التسجيل : 14/10/2007

رد: مالا يعرفه البعض عن يوم الجمعه

مُساهمة من طرف basbosa في الأحد 12 يوليو - 12:01

ثانكس يا تيتو

جزاك الله خيرا

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 18 أكتوبر - 22:08